°•.♥ بــــــــــــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــات k-S-A ♥.•°

¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•

ღ. . ي هلا والله بأحلا بنوته سعوديه..ღ

°•.♥️.•° كيفــــك انشاء الله تمام °•.♥️.•°

๑ وانـــا كنت اسأل نفسي ليش المنتدى نور ๑

˚◦ஐ˚◦ طلع انتي السبب صح..؟ ˚◦ஐ˚◦

◦˚εїз˚◦ والله لو تسجلي يكون شرف لنا ◦˚εїз˚◦

•●ω●• ولو ما تسجلي بزعل ترى •●ω●•

§ يا ملوووون هلا فيكي وغلا §

¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

°•.♥ بــــــــــــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــات k-S-A ♥.•°

¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•

ღ. . ي هلا والله بأحلا بنوته سعوديه..ღ

°•.♥️.•° كيفــــك انشاء الله تمام °•.♥️.•°

๑ وانـــا كنت اسأل نفسي ليش المنتدى نور ๑

˚◦ஐ˚◦ طلع انتي السبب صح..؟ ˚◦ஐ˚◦

◦˚εїз˚◦ والله لو تسجلي يكون شرف لنا ◦˚εїз˚◦

•●ω●• ولو ما تسجلي بزعل ترى •●ω●•

§ يا ملوووون هلا فيكي وغلا §

¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•



°•.♥ بــــــــــــــــــــــــــــــنــــــــــــــــــات k-S-A ♥.•°

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•*´¨`*•.¸¸.•

اهلا بك معنا..اذا اردت التسجيل والمشاركه معنا..ما عليك الى ان تسجل..واي استفسار..في نهايه الصفحه قسم للزوار..اسأل وسنجاوبك واذا اردت القرائه فقط تفضل بزيارة القسم الذي تريد ادناه

2 مشترك

    عائشة الحميراء .. قدوة النساء

    hana-montana
    hana-montana
    |..الاداره..|
    |..الاداره..|


    الاوسمه : عائشة الحميراء .. قدوة النساء  78c57f10
    انثى
    عدد المساهمات : 131
    نقاطي : 11607
    سمعتي : 6
    تاريخ التسجيل : 19/12/2010
    الموقع : هانا وبس
    العمل/الترفيه : طالب يا لبى قلبي علي
    المزاج : كول على طول

    عائشة الحميراء .. قدوة النساء  Empty عائشة الحميراء .. قدوة النساء

    مُساهمة من طرف hana-montana الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 7:41 am

    عائشة الحميراء .. قدوة النساء
    المقدمة

    الحمد لله هو لكل خير يرتجى ، وإليه من كل شر المتلجى ، والصلاة والسلام على النبي المصطفى وعلى آله وصحبه ومن بهم اقتدى ، وإن هدى الله هو الهدى، من تمسك به اهتدى ، ومن حاد عنه ظل وغوى .
    أما بعد :

    قد سلف لنا أحاديث عديدة حول ما يتعلق بالمرأة المسلمة ، وبعض الموضوعات المتعلقة بها ، واليوم حديثنا عن " عائشة رضي الله عنها " يخدم هذا الجانب على وجه الخصوص، وإن كان في موضوع سيرتها ما هو نافع ومفيد للمجتمع المسلم كله رجالاً ونساءً ؛
    لأن في مواقفها وتعاملها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي ما مر بها من الأحداث والوقائع مع الصحابة رضوان الله عليهم فيه كثير من الدروس والعبر .

    والحديث الذي يجري في هذا الصدد أيضاً ؛
    لأن الحديث عن القدوات في صفوف الرجال يكثر،
    فقدوات من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن الأئمة العلماء وعن سلف هذه الأمة، ونذكر الإمام أحمد والشافعي وأبو حنيفة والإمام مالك وغيرهم من هؤلاء، ويقلّ ذكر قدوات النساء فلعل ذكر عائشة رضي الله عنها
    يعتبر مثالاً يحتذى ؛ لما لها من عظيم الفضائل
    وكثير الخصائص رضي الله عنها وأرضاها .


    فعائشة رضي الله عنها كما قال الذهبي :

    " بنت الإمام الصديق الأكبر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر عبد الله بن أبي قحافه عثمان بن عامر " ، القرشية التميمية المكية النبوية
    أم المؤمنين رضي الله عنها، قد حازت الفضل من كل جوانبه ونالت الشرف من سائر وجهه وهي التي ولدت في ظلال الإسلام كما قالت : " لم أعقل أبوي الا وهما يدينان الدين "، فقد ولدت في الإسلام وفي بيئة إسلامية .

    وحتى ندرك بايجاز أول ما يتعلق بسيرة عائشة رضي الله عنها ،
    نقول : أن النبي صلى الله عليه وسلم عقد عليها وهي ابنة ست سنين ، ودخل بها وهي ابنة تسع سنوات ،
    وتوفي عنها صلى الله عليه وسلم وهي ابنة ثماني عشر سنة ،
    فتأمل هذه السيرة التي أهلّتها بعد ذلك الى أن تكون قدوة من القدوات ،
    وعلماً من أعلام الأمة الإسلامية كلها مع هذه الفترة الوجيزة .

    لكنها كانت فترة عظيمة ؛
    لالتصاقها برسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وقال أهل السير في وصفها أموراً وأوصافاً كثيرة،
    كما أفاض ذلك ابن كثير في البداية والنهاية، عندما ترجم لها في سنة وفاتها،
    قال : " أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق ، وزوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأحب أزواجه إليه ،
    المبرأة من فوق سبع سموات رضي الله عنها وعن أبيها،
    وأمها هي أم رومان بنت عامر بن عويمر الكنانية، وكانت عائشة رضي الله عنها تكنى بأم عبد الله ، وإن لم يكن لها ولد ولم تلد مطلقاً ،
    لكنها ربت ابن أختها أسماء - وهو عبد الله بن الزبير رضي الله عنه - فكانت تكنى به رضي الله عنها .

    من خصائص عائشة التي ذكرها ابن كثير

    وقد أوجز ابن كثير في هذه الترجمة ما سأذكره بإيجاز ثم يأتي تفصيل بعضه، ذكر جملة وافرة من خصائص عائشة رضي الله عنها :

    1- لم يتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بكر سواها .
    2- لم ينزل عليه الوحي في لحاف امرأة غيرها .
    3- لم يكن في أزواجه أحب إليه منها .
    4- قد أتاه الملك بها في المنام في سرقة من حرير مرتين أو ثلاثاً يقول له هذه زوجتك، فتزوج منها بأمر الله ووحي الله سبحانه وتعالى .
    5- أنها كان لها في القسم يومان يومها ويوم سودة حين وهبتها ذلك تقرباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    6- أنه مات في يومها وفي بيتها ، وبين سحرها ونحرها صلى الله عليه وسلم ، وجمع إليه بين ريقه وريقها في آخر ساعة من ساعات الدنيا له عليه الصلاة والسلام وأول ساعة من ساعات الآخرة ثم دفن في بيتها .
    7- أنها أعلم نساء النبي صلى الله عليه وسلم ، بل هي أعلم نساء الأمة على الإطلاق بلا نزاع في ذلك بين أهل العلم ، وقد قال أهل العلم في وصف علمها شيئاً كثيراً يأتي ذكره لاحقاً.

    عائشة الفاضلة

    الميزة الأولى : في سرقة من حرير

    فهذه عائشة رضي الله عنها ربما ذكر في وصفها على سبيل الإجمال و فضائلها كثيرة مشهورة في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    بل قد جاء ونزل في حقها آيات تتلى من كتاب الله عز وجل الى أن يرث الله الأرض ومن عليها،
    في الحديث عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أريتكِ في المنام ثلاث ليال جاء بكِ الملك في سرقة من حرير - يعني مغطاة بقطعة من حرير – فيقول : هذه امرأتك فأكشف عن وجهك فإذا أنت فيه ، فاقول : إن يك هذا من عند الله يمضه ) وقد أمضاه الله سبحانه وتعالى .

    الميزة الثانية : القرب من الوحي

    وفي فضيلة قربها من رسول الله صلى الله عليه وسلم واستيلائها على عظيم محبته ،
    ورد الحديث الصحيح عن عمر بن العاص
    وهو ممن أسلم في السنة الثامنة للهجرة أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم وقال له : أي الناس أحب إليك يا رسول الله ؟
    قال : عائشة، قال : فمن الرجال ؟ قال : أبوها .

    فكانت هي حبيبه رسول الله صلى الله عليه وسلم .


    ولذلك قال الذهبي بعد إيراده هذا الحديث تعليق عليه :

    " وهذا خبر ثابت صحيح رغم أنوف الروافض ،

    وما كان عليه السلام يحب الا طيباً، وقد قال : ( لو كنت متخذاً خليلاً من هذه الأمة لاتخذت أبا بكر خليلاً ولكن أخوة الإسلام أفضل ) فأحبَّ أفضل رجلٍ من أمته ،
    وأفضل امرأة من أمته ، فمن أبغض حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو حريٌ أن يكون بغيضاً إلى الله ورسوله " .

    لأن الرافضة قالت في عائشة رضي الله عنها أقوالاً مرفوضة مرذولة قبيحة ، حتى أن بعضهم قد غالى في ذلك قولاً يكفر به صاحبه إن أعتقده ؛
    حيث أنهم فسروا قول الله عز وجل : { إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة } ،
    قال بعض الغلاة ممن كانوا على هذه النحلة والملة : " هي عائشة " ، تعالى الله عما يقولون في كتابه علواً كبيراً .

    وهذا أيضاً حديث عن هشام بن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت :
    كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة - من معرفة الصحابة لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة
    أنهم كانوا يهدون إليه في اليوم الذي يكون عندها ،
    حتى يكون ذلك اليوم أكثر سعداً وفرحاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم -قالت : فاجتمعن صواحبي إلى أم سلمة -
    وكانت من كبار أزواج النبي صلى الله عليه وسلم سناً ،
    وسيأتي تفسير الحزبين الذين كانا في أزواج النبي عليه الصلاة والسلام بحكم طبيعة المرأة وغيرتها -
    فقلن لها : إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وإنا نريد الخير كما تريده عائشة، فقولي لرسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر الناس أن يهدوا له أينما كان، فذكرت أم سلمه ذلك له ، فسكت فلم يرد عليها ، فعادت الثانية فلم يرد عليها ، فلما كانت الثالثة قال : ( يا أم سلمه لا تؤذينني في عائشة ؛ فإن الوحي لم يأتيني وأنا في ثوب امرأة إلا عائشة ) .

    وهذه فضيلة لها عن باقي أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا بيان طبيعة فطرة المرأة مع العصمة بالشرع والبعد عن مخالفة أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم .

    الميزة الثالثة : أنها ابنة أبي بكر

    كان نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم حزبين :

    فحزب فيه عائشة وحفصة وصفية وسودة ، والحزب الآخر أم سلمة وسائر أزواجه ، وكان المسلمون قد علموا حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة ،
    فإذا كانت عند أحد هم هدية يريد أن يهديها إلى رسول الله فأخرّها حتى إذا كان في بيت عائشة بعث بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتكلّم حزب أم سلمة مع أم سلمة ؛ لتكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لها ذلك القول ، فقالت أم سلمة في هذه الرواية:
    أتوب إلى الله من أذاك يا رسول الله .

    ثم إنهن دعون فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأرسلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وقالت : إن نساءك ينشدنك العدل في بنت أبي بكر فكلمته،
    فقال : يا بنية ألا تحبين ما أحب ؟! قالت : بلى ! فرجعت إليهن فأخبرتهن ،
    فقيل لها : ارجعي إليه ، فأبت أن ترجع ،
    فأرسلوا بعد ذلك زينب بنت جحش رضي الله عنهن جميعاً ، فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    فأغلظت له في القول وقالت :
    إن نساءك ينشدنك الله العدل في ابنة أبي قحافة فرفعت صوتها حتى تناولت عائشة - أي ببعض القول - وعائشة قاعدة فسبتها -
    أي ذكرت لها كلاماً شديداً وقاسياً - حتى إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لينظر إلى عائشة هل تتكلم .

    قال : فتكلمت عائشة ترد على زينب حتى أسكتتها - أي ذكرت لها من القول ما ألجمها وأسكتها -
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنها ابنة أبي بكر ).

    فشهد لها هذا الموقف بفضلها على أزواج رسول الله صلى الله علي وسلم .


    الموقف الثامن : يُقبّل وهو صائم

    ومن ذلك أيضاً فيما يتعلق بالأحكام الفقهية المنقوله والملتصقه بسيرة عائشة ، عن أبي قيس مولى عمر قال :

    بعثني عبد الله بن عمر إلى أم سلمة وقال : سلها أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبِّل وهو صائم ؟
    فإن قالت لا ! فقل : إن عائشة تخبر الناس أنه كان يُقبّل وهو صائـم ! فقالت له أم سلمة لا ! فقال لها ذلك ،
    فقالت له : لعله أنه لم يكن يتمالك عنها حباً أما إياي فلا !
    لأنها كانت رضي الله عنها كبيرة في السن، وهذا حكم أيضاً فقهي فيما يتعلق بهذا .

    الموقف التاسع : تنزعي مقلتيك

    ومن ذلك أيضاً ما روته بكرة بنت عقبة :
    أنها دخلت على عائشة وهي جالسة في معصفرة - أي لباس مزين أو فيه صفرة - فسألتها عن الحناء ؟
    فقالت : شجرة طيبة وماء طهور، وسألتها عن الحفاء فقالت لها :
    إن كان لك زوج فاستطعت أن تنزعي مقلتيك فتضعيها له أحسن مما هما فافعلي .

    وهذا من أعظم فقه عائشة بالنسبة للنساء تقول إن كان لك زوج فاستطعت أن تنزعي مقلتيك أي عينيك فتصنعينها أحسن مما هما عليه فافعلي، وذلك لكي تكون أقرب وأحب الى زوجها .

    حادثة الإفك


    هذا موقف في الحقيقة جديرٌ بأن يكون درساً مستقلاً ،
    ولكني أدرجه في هذا الدرس ؛
    لأن الحديث عن عائشة يستلزم ذكره وهو ما يتعلق بحادثة الإفك وهي حادثه طويلة، ذكرها الله تعالى في كتابه وبرأ فيها عائشة هذه الحادثة نوجزها :

    أن عائشة كانت مع النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في بعض غزواته
    فلما أرادوا أن ينصرفوا كانت ذهبت لقضاء حاجتها ،
    فجاء القوم ليحملوا هودجها على البعير ،
    وحملوه ولم يشعروا بأنها ليست فيها ؛ لأنها كانت خفيفة الوزن في ذلك الوقت ، ومضوا فلما رجعت إلى مكانها وإذا القوم قد غادروا فظلت في مكانها لم تتحرك ؛ لأنهم سيشعرون بها ويرجعون ليأخذوها ، وإذا بصفوان بن معطل كان في آخر الجيش ، وبعد مضي الجيش بقليل مرّ ، فإذا به يرى سواداً فاقترب فإذا هو يرى عائشة رضي الله عنها ،

    قالت : وكان قد رآني قبل أن ينزل الحجاب فاسترجع - أي قال إنا لله وإنا إليه راجعون - قالت فاستيقظت على إسترجاعه فأناخ جمله ،قالت : والله ما كلمني حتى بلغنا القوم، فلما بلغت عائشة رضي الله عنها القوم تكلم المنافقون ورأسهم عبد الله بن أبي بن سلول .

    وخاضوا في وصم عائشة رضي الله عنها بالفاحشة مع صفوان بن معطل وكانت عائشة رضي الله عنها سليمة القلب سليمة النية ،
    لم تسمع بذلك ولم تشعر به، ثم لما قدمت المدينة
    وقدم القوم المدينة خاض الناس في ذلك وأشاعوا الكلام، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم أثر فيه هذا القول وقال : من يعذرني في رجل يتكلم في أهلي ؟!

    وكان هناك خلاف بين الأوس والخزرج في هذا الشأن ؛ لأن عبد الله بن أُبي كان من أحد الفريقين ، وكانت مسألة ومحنة عظيمة،
    ثم إن عائشة رضي الله عنها لم تكن قد شعرت بشيء حتى كانت في يوم من الأيام خرجت لتقضي حاجتها مع أم مسطح بن أثاثه
    - وكان أحد المهاجرين الذين خاضوا في هذا القول وقالوا بهذه الفرية -
    فلما رجعت عائشة رضي الله عنها وأم مسطح عثرت أم مسطح في حجرة ،
    فلما عثرت قالت : تعس مسطح ،
    فقالت عائشة رضي الله عنها - بسلامة فطرتها وحسن إسلامها -
    : بئس ما قلت في رجل من المهاجرين ممن شهد بدراً، تدافع عن مسطح، فقالت لها : إنك لا تعلمين ما قال فيك وعلمت بالخبر بعد ذلك .

    ثم جاء النبي صلى الله عليه وسلم يقول لها :

    إن كنت ألممت بشيء فاستغفري الله وتوبي فسكتت عائشة رضي الله عنها ولم ترد على رسول الله استعظاما لما قال لها، وظلت - كما تقول عائشة رضي الله عنها في وصف هذا -
    شهراً كاملا لا يرقأ لها دمع ، تبكي وهي حزينة على هذا الأمر حتى أنزل الله سبحانه وتعالى براءتها من فوق سبع سموات،
    واستأمر النبي صلى الله عليه وسلم قبل ذلك واستشار بعض أصحابه فأما بريرة فاثنت وقالت خيراً ، وأما أسامه فقال كذلك، وأما علي رضي الله عنه فقال : سل الجارية فإن تسألها تصدقك الخبر، وكانت أزمة شديدة تتعلق بعرض رسول الله، ومن حكمة الله عز وجل أنه لم ينزل الوحي في ذلك سريعاً بل أبطأ شهراً كاملاً حتى أظهر الله المنافقين وبين مواقف المؤمنين .

    وكان درساً عظيماً ذكره الله في سورة النور فيما يتعلق بوجوب التثبت في الأخبار ، وفي حسن الظن بالمسلمين ،
    وفي مقارنة المسلم نفسه بأخيه هل يتوقع ذلك من نفسه ؟ هل يرضى ذلك لنفسه ؟ فإن كان الجواب بالنفي ؛ فإنه ينفي ذلك عن أخيه المسلم أيضاً .

    وفي ذلك أيضاً تعظيم لحرمة المسلم وعدم الإجراء عليه في عرضه أو في ماله أو في نفسه ، وكان هذا الدرس العظيم مدرسة كاملة متعددة الجوانب، حتى الإمام ابن حجر رحمة الله عليه لما ذكر هذا الحديث ذكر فيه من الفوائد أكثر من ثلاثين فائدة كل فائدة من هذه الفوائد تحتاج إلى درس طويل .
    شاهد هذا الأمر هو أن عائشة رضي الله عنها قد كانت قوية الشخصية ؛ فإن بعض النساء من رقتهن وعاطفتهن الغالبة إذا ووجهت بأمر لم تفعله ،
    ثم كثر الكلام ربما غلب على ظنها أن تعترف بهذا الذي لم تفعله وتستغفر منه وتتبرأ منه بعد ذلك ؛ لأنها لن تستطيع أن تواجه الضغوط من أقوال الناس والشائعات وغير ذلك، ولكن عائشة رضي الله عنها لعلمها بطهارتها وبراءتها وقفت هذه الوقفة القوية بل إنها كانت لها وقفة مع رسول الله بل لما نزلت براءتها قال لها أبو بكر رضي الله عنه : قومي إلى رسول الله أي لتستسمحي وتنهي الأمر،
    فقالت : والله لا أقوم إليه أبداً فإن الله هو الذي أنزل براءتي، ثبات على الموقف وبيان لما كانت عليه من معرفة نفسها وطهارتها وفي ذات الوقت كان درساً للمسلمين عظيماً جداً يقع الناس فيه كثيراً كما قال الله عز وجل : { إذ تلقونه بألسنتكم }

    وهذا التلقي بالألسنة التلقي يكون بالأذن ولكن قال بعض المفسرين :

    "إن هؤلاء الذين لا يتثبتون وصف الله تلقيهم بالألسنة ؛
    لأنهم من الآذان مباشرة يجرونه على الألسنة لا يمرونه على أقوالهم ،
    ولا يمرونه على الواقع ، ولا يتأتون فيه ، ولا يستثبتون منه و لا شيئاًَ من ذلك بل ينشرونه مباشرة " .

    ولذلك بيّن الله عز وجل أن هذا من أعظم الفرية ومن أعظم البهتان الذي ينبغي أن يتوقى عنه المسلم، سيما إذا كان يتعرض بعرض أخيه المسلم الذي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن شدة وعظمة حرمته بأنه أعظم من حرمة الكعبة نفسها .

    وإن حرمه المسلم عند الله عز وجل لها أبلغ وأعلى المراتب، ولذلك كان في وصف هذه الحادثة على لسان عائشة رضي الله عنها ما يصور الحالة النفسية التي مرت بها وقوة شخصيتها حتى تجاوزتها وطهارتها عما وصفت به رضي الله عنها وأرضاها .

    وكما قلت عن الحديث عن حادثة إلافك فيه طول لا يتسع له هذا المقام ، ولكن أذكر بعض ما كان من وصف عائشة رضي الله عنها في هذا الحادث لماقال لها النبي صلى الله عليه وسلم :

    أما بعد ؛ فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا ؛
    فإن كنت بريئة فسيبرؤك الله ، وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه ؛ فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب تاب الله عليه ، قالت :فلما قضى مقالته قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة ، فقلت لأبي : أجب رسول الله فيما قال ! والله ما أدري ما أقول لرسول الله
    قالت : وأنا يومئذ حديثة السن لا أقرأ كثيراً من القرآن :

    إني والله لقد علمت لقد سمعتم هذا الحديث حتى استقر في رؤوسكم من كثره ما قيل وصدقتم به فلئن قلت لكم إني بـريـئـة والله يعلم أني بريئة لا تصدقوني بذلك ولئن اعترفت لكم بأمر والله يعلم أن بريئة لتصدقوني .

    نعم كان هذا هو الحال لو اعترفت لكان ذلك أقرب إلى تصديق جميع الناس ، ولو أعلنت براءتها لكان أبعد عن التصديق ؛
    لأنه قد كثر القول وانتشر وشاع ، وهذه سمة الشائعة سمة الشائعات إنها تشيع وتنتشر وتكثر حتى يسمعها الإنسان من أكثر من مصدر ،

    فإذا سئل عنها جزم بها قيل له :

    أمتحقق قال : نعم متحقق، فإذا سألته عن النسبة للخبر ولمن ينسب ومصدره أو أنه قام بالبحث والتأكد من الخبر وجدته صفر اليدين،
    إذا سألته ممن سمعت الخبر قال : سمعت كذا وكذا أهو الذي سمع ورأى بنفسه كلا هل سمع ممن وقعت له الحادثة كلا ! فيبقى الأمر في آخر الأمر كما يقولون كما على وكالة يقولون : { ألا أنهم من إفكهم ليقولون ولد الله }

    هذه كلمة يقولون وتناقل الأخبار من غير تثبت من أفتك الأسباب بالمجتمعات وإشاعة الشحناء والبغضاء والإختلافات والنزاعات بين الناس، ولذلك قالت عائشة رضي الله عنها بعد أن عجز أبوبكر وعجزت أمها عن أن ترد على رسول الله
    قالت هذه المقالة قالت : والله لا أجد لي ولكم مثلاً إلا قول أبي يوسف - نسيت إسم يعقوب من شدة حزنها وما وقع لها من البلاء - : { فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون } .

    ثم تقول عائشة :

    تحولت فاضجعت إلى فراشي ما تكلمت في هذا القول .

    وهنا يدل على قوة شخصيتها رضي الله عنها وأرضاها ، وكان ممن حُد في ذلك حسان بن ثابت وحمنة بنت جحش ومسطح بن أثاثة أما غير أولئك فكانوا من المنافقين، وقد كفر أولئك عن ذنبهم بالحد الذي أخذوه ثم بالتوبة الصادقة وقال


    حسان في مدح عائشة رضي الله عنها :

    رأيتـك وليغفر الله لك حــرة **** مـن المحصنات غير ذات غوائـل
    حصـان رزان ما تزال بريبــة **** وتصبح غرثى من لحـوم الغوافـل
    وإن الـذي قـد قيل ليس بلائق **** بك الدهـر بل قيل إمرؤ متماحل
    و كيف وودي ما حييت ونصرتي **** لآل رسول الله زيــن المـحافل
    وإن لهـم عـزاً يرى الناس دونه **** قصاراً وطـال الـعـز الـتطاول
    عـقـيلة حي من لؤي بن غالب **** كـرام المـساعي مجدهم غير زائل
    مـهـذبـة قد طيب الله خيمها **** وطـهَّـرها من كل سـوء وباطل

    فهذه الحادثة كانت من أعظم الحوادث في سيرة عائشة رضي الله عنها وأرضاها .

    من صفات عائشة

    الزاهدة المنفقة في سبيل الله عز وجل

    وهذا أمر مهم بينما عائشة رضي الله عنها تضرب المثل في ذلك في أبلغ صورة حتى أنه يهدى إليها الشيء وتهدى إليها الأموال الكثيرة الوفيرة ثم تنفق منها كما ورد :

    أنها جاءها مال فأنفقت منه ، ثم لما جاء المغرب قالت لمولاتها : ائتي لنا بطعام الفطور - تفطر من صومها – قالت : لو أبقيت لنا شيئاً حتى نشتري طعاماً، قالت : لولا ذكرتني قد نسيت .

    لما كان منها من أمر الإنفاق وحب الإنفاق في سبيل الله عز وجل،
    ولذلك كانت رضي الله عنها على هذا النحو من الإنفاق في سبيل الله تعالى، وذكر في ذلك كثير من الأحاديث التي تبين أيضاً مشاركة المرأة لزوجها فيما يتعلق بشظف العيش وما يكون من الشدة التي تمر به أحياناً فقد قالت عائشة رضي الله عنها أنه : ( ما كان يوقد في بيت رسول الله نار الهلال والهلالان والثلاثة )

    وكما قالت رضي الله عنها : كان طعامهم
    الأسودان :التمرو الماء .

    بل كانت هي أول من خيرها النبي صلى الله عليه وسلم في حادثة التخيير المشهورة أن يعطيهن من النعيم والمتاع وكذا أو يكون لهن اتباع رسول الله فآثرن رسول الله، وقد كان الصحابة يؤثرونها بالعطايا في ما بعد وفاة رسول الله، ومن ذلك أن معاوية رضي الله عنه بعث لها ثياباً رقاقاً فبكت رضي الله عنها وقالت : ما كان هذا على عهد رسول الله ! ثم تصدقت به .

    وهذا يدلنا على طبيعتها التي تريد للمرأة المسلمة اليوم أن لا تغرها الأموال ، وأن لا تغرها لين الثياب ، بل تكون أسمى من ذلك وأرقى، خاصة وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر أن أكثر أهل النار من النساء، وكذلك ينبهن دوماً الى التصدق فكانت عائشة رضي الله عنها مثالاً راقياً وعالياً في هذا الأمر الذي يتعلق بشأن الإنفاق في سبيل الله عز وجل وأيضاً وصفت بأنها : " كانت للدنيا قالية وعن سرورها لاهية " .

    وقد أوصاها النبي صلى الله عليه وسلم كما في سنن الترمذي : بأن يكون زادها في هذه الحياة الدنيا كزاد الراكب .

    ولذلك كانت على هذا النحو من التخفف من الدنيا والإنفاق في سبيل الله عز وجل، وقد كان عمر رضي الله عنه يتعهدها بالعطايا، وقد ورد في حديث مرسل : أنه جاء له درج في بعض المعارك - درج في بعض الجواهر واللالئ - واختلف الصحابة في تقسيمه فقال :
    ما قولكم أن يكون لعائشة رضي الله عنها ؛ فإنها كانت حبيبة رسول الله ! قالوا : الأمر كذلك فعُهد به إلى عائشة رضي الله عنها فبكت وقالت لعله ألا يصلي عطاؤه من قابل .

    أي أرادت أن لا يكون الأمر كذلك، ولكنها عائشة رضي الله عنها وأرضاها فهذا ما كان مروياً أو بعض ماكان مروياً من زهدها رضي الله عنها وإنفاقها في سبيل الله عز وجل،
    وعن عروة بن الزبير أنه قال في وصفها :" رأيتها تقسم سبعين ألفاً وهي ترقع درعها " .


    العابدة القانتة :

    كانت عابدة لأنها عاشت في بيت النبوة ورأت رسول الله يقوم الليل فقالت لعبد الله بن قيس وهذا من وصاياها : " لا تدع قيام الليل ؛ فإن رسول الله كان لا يدعه ، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعداً " .

    وعند الإمام أحمد من حديث عبد الله بن أبي موسى قال :

    أرسلني مدرك لعائشة رضي الله عنها لأسألها ، فجئت وهي تصلي فقلت أقعد حتى تفرغ ،
    ثم قلت : هيهات أي متى ستفرغ من صلاتها ! أي من شدة طولها .

    وكانت رضي الله عنها ربما تقرأ الآية فتكررها، كما أثر عنها أنها كانت تقرأ قول الله عز وجل في صلاتها { فمنّ الله علينا ووقانا عذاب السموم } ، فتكررها وتبكي وتقول : " اللهم منّ عليّ وقني عذاب السموم " .

    المشاركة في الجهاد

    وهذا يدلنا على أن المرأة المسمله لها دور بارز في جوانب شتى من الحياة ،
    فقد ورد أنها كانت مع نساء المسلمين في يوم أحد في إغاثة المسلمين
    ومعاونة جرحاهم وسقيا الماء،

    كما ورد في حديث أنس

    : رأيت عائشة رضي الله عنها وأم سليم وإنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهما - خدم واحدة الخلخال - تنقلان القرب على متونهما ، ثم تفرغانه في أفواههم - يعني في أفواه الرجال من الجرحى - ثم ترجعان فتملآنها ثم تجيئان تفرغانه في أفواه القوم .

    وقد ورد لها موقف فريد أيضاً في وقعة الخندق فقد كانت من النساء اللاتي كن في المدينة وقد كن يحصن في البيوت ، وكانت فيها جرأة رضي الله عنها فخرجت في أثناء غزوة الخندق تتبع بعض آثار القوم تؤمن؟ بعض الأماكن وجاء في إثرها بعض الصحابة فمروا بها فابتعدت عنهم قليلاً ، ثم دخلت على حديقة ومعها عصا أو وتد، فلقيت عمر رضي الله عنه أمامها فقال لها :

    ما جاء بك لعمر الله ؟ لعمري والله إنك لجريئة ، وما يؤمنك أن يكون بلاء أو يكون تحوز ـ أي تحيز إلى فئة يفر الناس وكذا ـ تقول عائشة : فما زال يلومني حتى تمنيت أن الأرض انشقت بي ساعتئذٍ ثم كان في القوم طلحة فرد على عمر وخفف عنها

    الجزء الأخير...


    بسم الله الرحمن الرحيم
    بقية الموضوع
    عائشة الحميراء .. قدوة النساء

    الله المستعان



    زواج عائشة رضي الله عنها
    "]

    أختم بمسألة مهمة آثرت إرجاءها وهي ما يتعلق بزواج عائشة رضي الله عنها،
    قدخطبها النبي صلى الله عليه وسلم وهي إبنة ست سنين وبنى بها ودخل عليها وهي إبنة تسع سنين،
    وكان ذلك في العام الثاني للهجرة بعد عودته من غزوة بدر وكما قال بعض الكتاب :

    "لما انتصر رسول الله وأعز الله الإسلام والمسلمين وخرج الرسول

    بذلك واطمانت أقدامه في المدينة كان الوقت مناسباً أن يبني بعائشة رضي الله عنها ،
    وفي وصف تلك الحالة تذكر عائشة رضي الله عنها ما كان من شأن تغير الجو على المسلمين المهاجرين من مكة
    لما جاءوا الى المدينة استوخوموا هواءها وأصابتهم حماها ، حتى إن عائشة
    رضي الله عنها تدخل على أبو بكر وبلال
    رضي الله عنهما، وبلال يقول من شدة شوقه إلى مكة ومن شدة معاناته لهذا المرض كان يقول :

    ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة **** بوادي المحول أذخر وجليل
    و هل أردن يوما مياه مجنـة **** وهل يبدون لي شامه وطفيل
    شامة وطفيل جبال من جبال مكة .

    و أبوبكر كانت تدخل عليه وهو من شده الحمى يقول :


    كل إمـرئ مصبَّح في أهله **** والموت أدنى من شراك نعله

    وقد أصاب عائشة رضي الله عنها مرض حتى تساقط شعرها وكانت جميعة شعرها قليل الشعر المجموع يعني القليل،
    وعن ذلك دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال :

    ( اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أو أشد ، وصححها ، وبارك لنا فيها وفي صاعها ومدها ، وانقل حماها فاجعلها إلى الجحفة ) .

    تقول عائشة رضي الله عنها :

    فلما شفيت كانت أمي تهيؤني للزواج وكانت أمي تعالجني للسمنة تريد أن تسمنها بعد أن ضعفت بسبب هذه الحمى
    قبل أن تدخلني على رسول الله صلى الله عليه وسلم فما استقام لها ذلك حتى أكلت القثاء
    بالرطب فسمنت كأحسن سمنة ثم قالت : فجائتني مرة وأنا العب مع صويحباتي فقالت :
    هات هات - تعني تعالي - فجئت حتى حسنتني ثم حتى أخذت نفسي ثم جاءت بي رسول الله، وقالت : أهلك يا رسول الله .

    وذكرت عائشة رضي الله عنها في ما كان في وليمة عرسها ومهرها وما كان من بساطة ذلك قالت :

    " والله ما ذبح جزور ولا شاة وإنما كان طعام يتهادى به سعد بن عبادة رسول الله ،
    فلما جاء به دعا رسول الله إلى القوم " .

    ومن لطائف ما ورد وإن كان فيه إنقطاع وبعضه، وهذه الرواية ترد بحديث قد يجبر هذا الضعف :

    أن بعض نساء الأنصار كنّ يزينّ عائشة رضي الله عنها،
    وكان عند النبي صلى الله عليه وسلم لبن وأراد أن يعطيهن ،
    فقلن لا نريد فقال : لا تجمعن جوعاً وكذبا، فقد كن يحببن ذلك اللبن ولكنهن يمتنعن حياءً من الرسول .

    هنا الأمر متعلق بالزواج المبكر الذي يحتقره بعض الناس ويذكرونه ذكراً فيه إزدراء وانتقاد ،
    وما يعلمون أن في هذا الإنتقاد إنتقاد لفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقول أن الزواج المبكر خير كثير .

    من فوائد التبكير في الزواج

    1- عصمة ووقاية من الإنحراف والمعاصي
    سواء للرجل والمرأة وبالنسبة للمرأة حتى لا يكون هناك مجال للتعرض للفتنة أو الإعتداء عليها أو نحو ذلك .

    2- مصلحة الإستقرار النفسي المبكر
    بدلاً من أن يبقى الحال كما هو حال الناس اليوم تبلغ الفتاة وهي ابن عشر وتتزوج وهي إبنة ثلاثين وتبلغ سن اليأس وهي إبنة أربعين فيكون ما مضى من عمر في الحرمان أكثر مما مضى في نعمة الزواج والمعاشرة،
    وهذه الفطرة البشرية لا تكون مستقرة الا بما يحقق غايتها ورغبتها وفق شرع الله عز وجل،
    ولذلك نجد اليوم جنوحاً في الأفكار وشطحاً في العواطف واختلالاً في التفكير واضطرابا في المعاملة كله ناشئ
    على أن النفس لم تجد بغيتها وحاجتها الغريزية الفطرية في الوقت المناسب وفي الهيئه المناسبة التي شرعها الله عز وجل .

    3- تكثير النسل والتقارب ما بين الأب وأبنائه

    فتكثير النسل لأن هذا يمتد مداه طويلاً فكما قال الشافعي :

    "رأيت جدة ولها إحدى وعشرين سنة " ،

    جدّة وعمرها واحد وعشرين سنة ؟ الآن عمرها واحد وعشرين سنة ولم تتزوج بعد!
    كيف هذا قد سبق أن ذكرت ذلك مرة تزوجت وعمرها تسع سنوات وولدت بعد سنة فكان
    عمرها عشر سنوات ثم بعد تسع سنوات تزوجت إبنتها، وبعد سنة أخرى ولدت فكان عمر الأم انتهى
    إلى الواحد والعشرين وصارت جدة بذلك، فهذا تكثير للنسل .

    4- أنه يكون قرب بين الأب والأم وبين الأبناء

    ومن حيث السن لا يكون الفارق كبيراً فإن الفارق الكبير في بعض الأحيان كما نرى أن الرجل الكبير يتزوج
    وهو متاخر يأتي أبناؤه صغاراً فيكون عنده العاطفة والشفقة الشيء الكثير فيغلب جانب حبهم والعطف عليهم دون
    أن يكون موجهاً أو مربياً لهم ويكون فارق التفكير والإهتمامات بين الأب وإبنه كبيراً بينما في غير هذه الصورة
    في الزواج المبكر يكون على غير هذا النحو والنهج .

    ثم هذا كله يدلنا على ما كان من التيسير في الأمور دون التعقيد فيها فهذه جملة
    من المواقف التي تتعلق بسيرة عائشة رضي الله عنها وما طويت ذكره أكثر مما ذكرته
    وأذكر هنا لا يتسنى لنا وقت للإجابه على الأسئلة، ولكن أعلق على ما طلب من
    ذكر الكتب والأشرطة عن حياة عائشة رضي الله عنها .

    للإستزادة من خبر عائشة رضي الله عنها

    1- سير أعلام النبلاء للذهبي .
    2- البداية والنهاية لابن كثير .
    3- فصل في فضائل عائشة رضي الله عنها من كتاب فضائل الصحابة للإمام أحمد رحمة الله عليه .
    4-"عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين" ضمن سلسلة أعلام المسلمين .
    5- "الإجابة فيما استدركته عائشة رضي الله عنهاعلى الصحابة" للزركشي .
    7- رسالة في مسألة الزواج المبكر والرد على من نفوه وبيان فوائده وجوازه ومشروعيته ، للدكتور ملا خير خاطب .

    وأكتفي بهذا وأسال الله عز وجل أن يكون في عائشة رضي الله عنها وغيرها من أزواج رسول الله
    ونساء الصحابة قدوة لنسائنا وأن نكون أيضاً نحن عاملين على تنشئة أزواجنا وبناتنا وأخواتنا على هذا النهج وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
    محبة سوسو
    محبة سوسو
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    الاوسمه : عائشة الحميراء .. قدوة النساء  0e27fb10
    انثى
    عدد المساهمات : 120
    نقاطي : 5893
    سمعتي : 5
    تاريخ الميلاد : 21/01/1996
    تاريخ التسجيل : 07/02/2011
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : طالبة متميزة
    المزاج : حزيييييييييييييييين

    عائشة الحميراء .. قدوة النساء  Empty رد: عائشة الحميراء .. قدوة النساء

    مُساهمة من طرف محبة سوسو الإثنين فبراير 07, 2011 1:33 pm

    Like a Star @ heavenالله يعطيك الف الف الف الف خير ياربLike a Star @ heaven
    hana-montana
    hana-montana
    |..الاداره..|
    |..الاداره..|


    الاوسمه : عائشة الحميراء .. قدوة النساء  78c57f10
    انثى
    عدد المساهمات : 131
    نقاطي : 11607
    سمعتي : 6
    تاريخ التسجيل : 19/12/2010
    الموقع : هانا وبس
    العمل/الترفيه : طالب يا لبى قلبي علي
    المزاج : كول على طول

    عائشة الحميراء .. قدوة النساء  Empty رد: عائشة الحميراء .. قدوة النساء

    مُساهمة من طرف hana-montana الثلاثاء فبراير 08, 2011 7:35 am

    مررررررررررررسي على الرد
    عائشة الحميراء .. قدوة النساء  178540 اشتقنا لطلتكي يا قمر
    عائشة الحميراء .. قدوة النساء  278956 شكرا على مرووووووووورك

    عائشة الحميراء .. قدوة النساء  360813 ولا تتركينا مره ثانيه ابد

    سلاااااااااام

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 02, 2024 9:16 am